International Knowledge Sharing Conference on Women and Girl Health in Sudan, 2015

 المؤتمر العالمي لتبادل المعرفة عن صحة المرأة والبئية في السودان

إنعقد المؤتمر العالمي لتبادل المعرفة عن صحة المرأة والبئية في السودان بالتعاون بين جامعة الاحفاد للبنات (مركز المعلومات والمناصرة للنوع والصحة والحقوق الإنجابية)  وصندوق الأمم المتحدة للسكان ووكالة التعاون البريطاني وشركاء وطنيين.

إنعقد المؤتمر في الفترة من ]19 -22 أكتوبر 2015  بفندق كورينثيا بالخرطوم.

شارك في هذا المؤتمر حضوراً عالمياً وأفريقياً ومحلياً من المهتمين والناشطين والعلماء والخبراء والأكاديمين والإعلاميين وممثلين للجهات الرسمية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في هذا الإطار.

تمثلت أهداف المؤتمر في الوقوف علي المجهودات التي بذلها السودان لتحقيق أهداف المعاهدات الدولية التي تتناول قضايا صحة المرأة.

كما يهدف لتعريف المجتمع الدولي بإنجازات السودان في هذا الإطار، ومعرفة موقفة الحالي وخططه وإستراتيجياته المستقبلية.

ويهدف كذلك لرفع وعي المرأة الصحي وتحسينة وتوفير المؤسسات التي تساعد علي ذلك. ويسعي المؤتمر لإشراك الخبراء العالميين والإقليمين والمحليين في وضع موجهات علمية لتحسين الوضع الصحي للمرأة في السودان. كما ينادي المؤتمر بتعزيز قدرات العاملين من الشباب والباحثين والعاملين في مجال صحة المرأة.

تدور محاور المؤتمر حول إطار للبئية المواتئة لوضع أسباب وتفصيل الدور المجتمعي في مقياس التغيير  الإجتماعي ولفت الإنتباه إلي إستخدام الإسلوب العلمي في وضع السياسات والمشاريع ودمج النوع الإجتماعي بها.

وعموماً تدور محاور النقاش حول التوعية الصحية لختان الإناث وزواج الطفلات. وإرتفاع وفيات الأمهات. وكذلك هنالك عرض لنتائج بحوث ودراسات في هذا الإطار.

المصدر د. وداد عيدروس                     

 مستشار اللجنة الإعلامية للمؤتمر

21/أكتوبر/ 2015